المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

حقيقه نسب ناهس وشهران


الحقيقة هي ان شهران وناهس من ابناء خثعم ابن انمار بن نزار بن معد بن عدنان وهذا يفسر انتساب قبائل كثيرة من عدنان الى شهران لنهم ابناء عمومه كما انتسبت قبائل من ربيعة الي عنزه لنفس السبب

وهذا يؤكد انتساب اكلب وشعف اراشه بن عنز (المسقي ) الى شهران وبني سلول وكل تلك قبائل من ابناء عمومه لانمار 


اما عن ما اورده الهمداني فقد اراد خلط نسب شهران بقحطان لقحطانيته وهذا يتضح من نسبه لكود الى عسير رغم ان كود من ابناء خثعم وهو اخو لناهس وشهران وهذا يدل على مغالطة الهمداني فقد اخطا مره اخرى بنسب غطفان الى قحطان وهم من ابناء مضر


المعروف ان انمار تزوج مرتين
الزوجة الأولى : هند بنت مالك بن الغافق بن الشاهد بن عك من قبيلة الأزد الشهيرة ، فأنجب أقيل (أو أفتل) ولقبه خثعم ، وهو أبو قبيلة خثعم . و(خثعم) أسم جمل لأقيل بن أنمار ، فصار يعرف به ، وتضيف المراجع أنه يقال أن أبناء أقيل بن أنمار تخثعموا بدم بعير ، فصاروا يعرفون بأسم (خثعم) ، وتخثعموا بلغتهم تعني تلطخوا بالدم . والجدير بالذكر ، فأن السيار (في مخطوط نبذة في أنساب أهل نجد) يقول بان قبيلة (مطير) المعاصرة هم بطن من شهران بن عفرس من قبيلة خثعم القحطانية . بينما المراجع الأخرى تقول أن (مطير) قبيلة معاصرة تكونت من تجمع وتحالف مجموعة من بطون وعشائر عدنانية وقحطانية عرفوا بأسم (مطير) . ويبدو (برأينا) أن البطن الرئيسي بالتحالف العشائري كان من بطن شهران بن عفرس من قبيلة خثعم ، فنسب السيار قبيلة مطير كلها لبطن شهران بن عفرس ، وهو أمر جائز وشائع في معظم – إن لم يكن كل – القبائل المعاصرة ، علما" ان مخطوط السيار يعتبر من المراجع المهمة والقديمة ( فقد كتبه قبل وفاته في 1664م ) .

والزوجة الثانية:
بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج (أسمه مالك) بن أدد (يلقب بالأزد) من كهلان من القحطانية ، وأنجب منها : عبقر ، وصهيبة ، وخزيمة ، ووداعة ، وأسهل ، وشهلا ، وطريف ، وسنية ، وجداعة (أو جدعة) ، والحارث ، والغوث ، وهم الذين صاروا يمثلون بطون القبيلة التي اشتهرت بأسم أمهم ( بجيلة ) .


ملاحظة:
ويرى كثير من النسّابون ان الارجح ان انمار هو المذكور بشجرة نزار من عدنان لوجود اكلب وبطون من ربيعة في قبائلها وهو الاصح تاريخيا" حيث ذكر ان انمار تيامن وتصاهر مع قحطان وهذا ماحصل

يقول أبن المطهر في كتابه ( البدء والتاريخ ) : 
(ونزار بن معد والعدد في نزار فولد نزار ثلثة نفر ربيعة ومضر وانمارا فأما انمار فإنه ولد خثعم وبجيلة فصاروا إلى اليمن ) 
ويقول البلاذري في كتابه ( أنساب الأشراف ) : 
(فولد نزار بن معد: مضر بن نزار؛ وإياد بن نزار، وبه كان يكنى نزار، وأمهما سودة بنت عك؛ وربيعة؛ وأنمار، وأمهما الحذالة بنت وعلان بن جوشم بن جلهة بن عمرو، من جرهم. فذكر بعضهم أن أنمار هذا درج بعد موت أبيه نزار ولم يعقب. وقال بعض الرواة: بل غاضب إخوته وانتفى منهم، وأتى اليمن فحالف الأزد وانتسب إلى أراش بن عمرو بن الغوث، أخي الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان؛ وتزوج بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة، فنسب ولده منها إليها؛ وتزوج هند بنت مالك بن الغافق من عك أيضاً. فأما بجيلة فولدت له عبقر بن أنمار، والغوث بن أنمار وإخوة لهما. وأما هند فولدت له أفتل وهو خثعم. وقال آخرون: تزوج أنمار هاتين الامرأتين وولدتا له؛ ثم إن ولده أدعو بعد موته بحين أنهم من ولد أنمار بن أراش. وقال ابن الكلبي: سمعت من يذكر أن نزارا وهب لأنمار جارية يقال لها بجيلة فحضنت ولده. وذلك باطل؛ وأنما وهب لإياد جاريةً اسمها ناعمة. وقال عمرو بن الخثارم البجلي، وهو ينتمي إلى معد:
ابني نزارٍ انصروا أخاكما لن يغلب اليوم أخٌ والا كما 
إن أبي وجدته أباكـمـا 
ويقول أيضا : 
لقد فرقتم في كـل قـوم كتفريق الإله بني معـد
وكنتم حول مروان حلولا جميعاً أهل مأثرة ومجد
ففرق بينكم يومٌ عبـوس من الأيام نحسٌ غير سعد 
وقال الكميت بن زيد:
وليسوا من القوم الذين تبدلوا أراشا بإسماعيل من جـدل
وقال ابن الدمينة الخثعمي لمعن بن زائدة الشيباني:
عجل فداك إلى مغيظة حاسدي برجاء معتمدٍ لسـبـيل آمـل
وأصب بجدواك ابن عمٍّ طالبـا لنداك إنك ذو ندىً وفواضـل
ويقول أيضا في نسب أم أنمار ابن نزار : 
(وقال بعضهم: اسم أم ربيعة وأنمار الشقيقة بنت عك. والأول قول ابن الكلبي وهو اثبت ) 
ويقول مصعب الزبيري في كتابه ( نسب قريش ) : 
(وأما نمار بن نزار، فمنهم: بجيلة، انتسبوا إلى اليمين، إلا من كان منهم بالشأم والمغرب؛ فإنهم على نسبهم إلى أنمار بن نزار. )
ويقول أيضا في نسب ( خثعم ) : 
(ومنهم: خثعم، وهو أقبل بن أنمار بن نزار؛ وإنما خثعم جبل تحالفوا عنده؛ فنسبوا إليه؛ وهم بالسراة على أنسابهم إلى أنمار بن نزار. وإذا كانت بين اليمن فيما هنالك وبين مضر حرب، كانت خثعم مع اليمن على مضر ) 
فمن هذا السياق التاريخي الموجز من حوادث و أشعار يتضح أن ( بجيلة و خثعم ) هما بني أنمار ابن نزار ابن معد ابن عدنان . 

وأقد أجمع أغلبية المؤرخون أن خثعم يرجع إلى عدنان

فهم والله أعلم أبناء عمومة 


هذا والله اعلم


المرجع/كتاب جمرة أنساب العرب

هناك 10 تعليقات:

  1. أهلا وسهلا يا أخي الكريم بندر بن رويبع ، أنعم وأكرم بك وشكراً لك على بحثك الرائع .

    أما بعد :

    فـ قحطانية خثعم بقبائلها الثلاث ( شهران ، ناهس ، أكلب ) لا شك فيها ولا جدال ، فـ حديث الرسول صلوات ربي وسلامه عليه ، واضح وقد صححه الألباني ، ثم إن بني خثعم وبجيلة يرفضون هذا النسب الذي ذكرت جملةً وتفصيلاً ، اما عن قولك أن أغلبية المؤرخين يرون عدنانية خثعم ، فهذا كلام مرسل ونريد الإثبات ، لأن الواقع يقول أن غالبية علماء النسب أثبتوا نسب خثعم في قحطان وذكروها في سلسلة القحطانية ، أما أكلب فجميع ما ورد عنها أنها من ربيعة مجرد ( هرطقات ) فالأكلبي لم يثبت لـ نفسه الربعية حتى نأتي ونثبتها نحن من أنفسنا ، ونفي الشهراني له من واقع الحرب التي كانت بينهم وهذه تحصل بين جميع القبائل إلى يومك هذا .

    لك تحياتي

    محمد بن غرم الخثعمي

    ردحذف
    الردود
    1. وفقك الله وسدد خطاك والنعم بحالك اما ذكر فهذا من مرجعه ومن الكتب التي تكون من الكتب المحسوبه لدي المورخين من اجل النقل وحيازية الموضوع وعدنان من القبائل العريقه وفيها نسب اطهر البشر نبينا محمد صلي اللع عليه وسلم فهي محل خلاف واختلاف رواه والحمد لله رب العالمين

      حذف
    2. طيب القرعاء هل هم من ناهس ولا من وين

      حذف
  2. الأمر محل اختلاف كبير بين المؤرخين والنسابين حول عدنانية أو قحطانية أنمار وسيظل كذلك لأن لكل منهم منهج وبحث معتبر ودلائل وقرائن تدعم رأي كل منهم والله أعلم

    ردحذف
  3. الأمر محل اختلاف كبير بين المؤرخين والنسابين حول عدنانية أو قحطانية أنمار وسيظل كذلك لأن لكل منهم منهج وبحث معتبر ودلائل وقرائن تدعم رأي كل منهم والله أعلم

    ردحذف
  4. لدي معلومات مهمه حول عفرس وحلف يشجب مكان حصونهم الاصل هل من احد من اسرتهم اتكلم معه

    ردحذف
  5. من يفيدنا بذكر أبناء رويبع جد ال رويبع من بني صغير وهل هاجر منهم أحد بسبب دم او غيره ؟؟؟

    ردحذف
  6. يارجال روح شهران ترجع الى الى همدان و همدان يرجع الى كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ايش، حاشر انفك الى معد بن عدنان كذوب 😄😄🤔🤔

    ردحذف
  7. يارجال روح شهران قحطانيه ايش حاشر نفسك في العدنانيون 🤔🤔🤔

    ردحذف