المشاركات الشائعة

الجمعة، 28 يونيو 2013

معاناه المرض الحمد الله


ل دعبدالله الرشيد شفاه الله قائلا :
سأكتب عدة تغريدات عن بعض تجربتي مع المرض، وبخاصة التنويم الأخير والعزل الصحي:

١- في الرخاء نتحدث عن بعض القيم كالصبر والاحتساب، وذلك سهل، ولكنها في أيام البلاء تصبح أعزَّ على النفس من الغراب الأبيض، والكبريت الأحمر.

٢- في غرفة العزل كان كل شيء مهيأ،تلفاز،خزانة ملابس،حمام نظيف،ملابس جديدة كلَّ يوم مع رعاية مستمرة, ولكن كان ينقصها المهمان: العافية و الحرية.

٣-كنت سجينا،شعرت بمعاناة السجناء،وأدركت سذاجتي إذ ظننت السجين قادرابسهولة على التأقلم مع وضعه،ما أعظم المناضلين الذين قضوا أعماراخلف القضبان.

٤ - كل شيء كان رتيبا: أصوات الممرضات، تجديد المغذيات، فحص الضغط والحرارة...
الرتابة أكبر ما يخلق الملل، فجددوا حياتكم.

٥- للتغلب على الوحدة والعزلة كنت أطيل الوقت، فما كان يستغرق خمس دقائق أجعله في ربع ساعة، ولكني أخفقت في صراعي مع الزمن، خرجت مثخنًا بالملل.

٦-كونوا مع السجناء بدعائكم، إن عزلتهم -أكانت بحق أم بغير حق- قاتلة، الوحدة تثير الوساوس، وتفتح نوافذ للكآبة، وقد تورث أمراضا نفسية وعضوية.

٧- فتوى فلبينية: في عزلتي المرضية وبعد زراعة النخاع حذرتني الممرضة من بعض الحركات التي قد تؤذيني، وأفتت لي بجواز الصلاة على السرير.

٨- بياض أغلب الأشياء في المستشفى لم يذكّرني الكفن -كما يقول أمل دنقل- بل ذكّرني النقاط السود في حياتي وحرّضني على محوها.

٩- في غرفة العزْل الصحي وجدتُ مجالا للتأمل واسعا، لا يصلني سوى صوت المؤذن، ونداءات الممرضات، كلٌّ منا يحتاج إلى ساعات من العزلة، جرّبوا.

١٠-اضطررت في أثناء مراجعاتي للمستشفى إلى أن أكون راكبا لا سائقا، فوجدت لذة في النظر والفرجة وقلّةالتوتر. نصيحتي للنساء: لا تحرصن على القيادة.

١١- كان المرض فرصة لتقليب أوراقي القديمة، مزقت بعضها، وجددت بعضها، وفتحت صفحات جديدة وما زلت أكتب فيها.

١٢- (الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى) جملة حفظتها صغيرا وأدركت عمق معناها كبيرا. هل نحتاج إلى قسوة التجارب لندرك الحقائق؟

١٣- بعد زراعة النخاع وجرعة الكيماوي مكثت ستة عشر يوما بلا أكل، فاقدا للشهية، وكنت أتجرع الماء كارها. إن ثمن العافية غالٍ، فمن ينبّه الأصحاء؟

١٤- بعض الأمراض مجهولة الأسباب كمرضي، ولكنّ كثيرا منها معروفة أسبابه، واللبيب من استعان بالله وتجنب أسباب المرض، وبادر إلى المحافظة على صحته.

١٥- المرض الذي أصبت به هو نوع من (سرطان الدم)، وقد مكثت ٨ أشهر قبل أن يُشخّص تشخيصا دقيقا، كاد يضيّعني عدد من المتاجرين بالطب وقليلي الذمم!!

١٦- المرض نعمة في بعض جوانبه، فقد زاد تعلقي بالله، والتمّ حولي عدد من المحبين، وزارني من لم أره منذ زمن، وعاد إلى نفسي بعض صفائها،فالحمد
لله. وصيتي لكم اقرؤها بتمعن لنستشعر كم نحن نتقلب في نعم فيارب ادمها علينا
دراستك الثانوية والجامعية وتخصصاتك كلها ستغدو هباءً من أول ليلة في قبرك !!
ويبقى تلقين الصف الأول ابتدائي :

من ربك ، مادينك ، من نبيك !!
رائعة اقرؤها

أحوال الدول الإسلامية فكيف الخليجية بالاخص


بسم الله الرحمن الرحيم

قتل قبل يومين المطلوب ( مرسي الربح ) في القطيف وتم اليوم تسليم جثته إلى أهله ، وخرج هذه الليله ليلة الخميس                قرابة  ( ١٠٠) ألف لتشيع جنازته وكما كان في مقدمة مشيعيه ( أم القتيل وكانت تلبس ملابس زفاف ) وهذا دليل على أن التعبئة العامة لدى ( الرافضة في الشرقية ) قد وصلت إلى أعلى مستواياتها سواءً بالنسبة لرجالهم أو لنسائهم .
الواجب أمام هذه التطورات الخطيرة توعية عوام أهل السنة بخطورة المد الرافضي وأن ماحدث في العراق بالأمس وسوريا ولبنان اليوم على يد الرافضة سيحدث غدا في الشرقية والرياض والقصيم والجنوب والحجاز غدا على يد ( الرافضة في الشرقية ونجران .
فإن الرافضة قد أعدوا عدتهم لنا ، فمتى نعد العدة لهم للدفاع عن ديننا وأعراضنا .

هذا مقطع فيديو لتشيع القتيل وهناك صور لأمه ومقاطع أخرى منشوره في النت .

المقطع الأول : http://www.youtube.com/watch?v=BPGJJEhwYTA

المقطع الثاني :
http://www.youtube.com/watch?v=DsaH_upd1AE

المقطع الثالث :
http://goo.gl/1xxAU
رسالة من أحد إخوانكم القطريين ....                          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني وأخواتي شعب المملكة العربية السعودية  رداً على منهم يتمنون عيشة الذل التي نعيشها في قطر الزيادة التي يتم تداولها بأن الشيخ تميم بن حمد أمير قطر الجديد في أول يوم توليه سدة الحكم في قطر أمر بزيادة الرواتب وغيرها هذا غير صحيح  والزيادة قديمة وهي موضحة في تاريخ الخبر
الأخوة السعوديين الذين يقولون الخبر يحتوي على مشاهد مؤلمه لذا لا ننصح ذوي القلوب الضعيفة بمشاهدته
أنتم إخواني وأخواتي السعوديين بخير واحمدوا  الله على ان عافاهم مما ابتلانا به  خيانات وانقلابات ادت الى ضياع الهويه القطرية  ولإيضاح الحق ان هذه الزياداة كانت قبل سنتين وذلك بعد السماح لانتشار البارات والخمارات واقحام الشعب القطري فيها حتى اصدر قرار بالسماح للبنت القاصر القطرية بحرية السفر بدون محرم وينطبق عليها من سن الخامسة عشر فما فوق
وحدث من اهل قطر استياء وإنكار  ولم يتنتهي الأمر إلى هذا الحد بل في نفس السنة تم الاعلان عن افتتاح اكبر كنيسة في الشرق الاوسط على ارض الجزيرة التي حٌرمت عليها الكنائس
وتواصل طمس الهويه الاسلامية وتفاجاء الشعب القطري بانتشار المُنصرين في الاماكن العامة ومدارس الاطفال وبهذا انتشرت محلات ذات ديكورات عاليه لبيع الصلبان بجميع انواعها واشكالها الجذابه ولاقت رواجا بين الاطفال
ونحن في قطر متضجريين بما يحدث لنا من غزو فكري وعقائدي وقد استحدثت قطر بضغط صهيوني إنشاء جامعات عالمية على ارض قطر وتم تدشينها بحجة اننا نستطيع نتعلم في افضل الجامعات في وطننا وتفاجئ الشعب القطري بانها انشات لجلب طلاب من الخارج ومن اسرائيل بالذات وقبول البنات القطريات في مدينة جامعية البعض منها مغلق مايخرجن الا في اجازة الاسبوع ولانعلم ماذا يدرسون طوال هذا الايام وكتشف الشارع القطري انها تمارس فيها  انواع الرذيله بين بناتنا ومراقص وبارات مما جعل الشرفاء يبادرون بالخروج من قطر خوفا على اعراضهم واولادهم وقد دفعت حكومتنا القطريه مبالغ طائلة وذلك للرشوة لاستضافه كأس العالم
وهنا ايقينا تماما اننا مقبلين على طفره شباب منحرف ومتحلل عن عقيدته وذلك لأن  من شروط استضافة كأس العالم هي:
١- ان تكون قطر دولة لاتنام الليل أبدا .
٢-ان تكون دوله تنتشر فيها الحريه التامة ومن الحريه المطلوبه
أ- العقيدة الاسلامية ليست الوجه الرئيسي للدولة .
ب- ان يسمح بشرب الخمور وافتتاح المزيد من الخمارات والمراقص في جميع الفنادق والأسواق والمولات .
ج- ان تخفض اصوات الأذان وتبقى داخل المسجد فقط

٣- تنشيط السياحة واداراج الكنيسه العظمى في برامج السياحة
٤- واخير تم افتتاح اكبر سوبرماكت في الشرق الاوسط وتتخصص في بيع لحوم الخنزير اكرمكم الله
اخواني السعوديين هذا حالنا في قطر كرامتنا بعناها بفلوسنا وانتهكت  اخلاق اطفالنا اليوم مستحيل تجد الأن ساب قطري  إلا وله إتجاه متحلل عن اخلاقه وتسأله يقول هذي حريتنا كفلها لنا والدنا حمد وهو اعلم بمصلحتنا
لاحول ولا قوة الابالله حسبي الله ونعم الوكيل
اخواني في بلدنا الحقيقي بلد الحرمين الشريفين واهلنا السعودية نقول لكم نحن شعب غير محسود والله اني صادق وهذا حديث شارعنا إن البعض ينوي ان ينتقل للعيش في بلدكم ويكفينا منكم النخوة والحمية والغيرة فانتم شعب احبه الله واحبوه واطاعوه
ووالله أن الاعداء يمكرون بكم في  كل لحظة
ونحن ثقتنا بالله ثم بكم فاأرجوكم ليست الفلوس هي المعنى الحقيقي للحياة
ها نحن نترنح في الذل المادي وكلما تتكلم قالوا زيادة وفي الاخير نخسر ابنائنا واهلنا ووطننا وفي الايام القادمة سوف يكون هناك انقلاب اجباري على الشيخ حمد بضغوط اسرائيلية وامريكية
للتنازل بالحكم لابنه تميم وهو ولد موزه
ولا تُسلم السلطة اللشيخ حمد بن جاسم
واجبروه على الإستقالة والايام كفيله بتوضيح هذا
وهنا اصبحت قطر اصغر ولاية امريكية في الخليج العربي ......

ياشعب السعودية نحن بالله ثم بكم انتبهو لظريبة الحريه  والرفاهية
وبلادكم يصدح الأذان في ارجائها وحُرمت الصهاينة من بناء الكنائس
على أرض الصحابة
كتب لكم هذه الرسالة لما رأيت بعض الرسائل من الاخوة الذين يعتقدون ان الزيادات في سبيل بناء مجتمع مسلم ولكن مكروا بنا والله خير الماكرين .

أخوكم ومحبكم قطري سُلبت هويتة وبلده من الصهاينة .. والله المستعان .
🌙🌙🌙🌙🌙🌙🌙🌙🌙 اللهم اجعل ماتبقى من أيام شعبان جابرة للقلوب ساترة للعيوب ماحية للذنوب مفرجة للكروب اللهم إن شوقنا لشهرك قد زاد فياااااارب لا تحرمنا وأحبتنا من صيامه وقيامه اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين                                         أجاب الله لكم الدعاااااء وأبعد عنكم البلاء ورفع شأنكم في الأرض والسماء♡

الثلاثاء، 25 يونيو 2013


المرء يُعرف في 
 الأنام بفعله

و خصائل المرء
 الكريم كأصله

أصبر على حلو 
 الزمان و مرّه

واعلم بأن الله 
 بالغ أمره ..

لا تستغب فتستغاب
   و ربّما

من قال شيئاً 
 قيل فيه بمثله

و تجنب الفحشاء 
  لا تنطق بها

ما دمت في جدّ 
 الكلام و هزله

وإذا الصديق أساء
  عليك بجهله

فاصفح لأجل الود 
ليس لأجله ..

كم عالمٍ متفضل 
  قد سبّه  !!

 من لا يُساوي
 غرزةً في نعله !!

البحر تعلو فوقه 
  جيف الفلا ..

و الدرّ مطمور
ٌ بأسفل رمله ..

وأعجب لعصفور
  يزاحم باشقا

 إلاّ لطيشته ..
 و خفّة عقله !!

إيّاك تجني سكرًا
 من حنظل ..

 فالشيء يرجع 
 بالمذاق لأصله..

 في الجو مكتوبٌ 
على صحف الهوى

من يعمل المعروف
 يُجز بمثله ..

[ أبيات توزن بماء الذهب ]
من أجمل قصائد الإمام
 الشافعي رحمه الله

الاثنين، 24 يونيو 2013


كثيرة هي الأسباب التي يمكن الحديث عنها في سياق التساؤل حول السبب الذي منح النظام السوري هذه القدرة على التماسك النسبي بعد أكثر من عامين على الثورة الشعبية ومن ثم المسلحة عليه، وفي مقدمتها دون شك استناده إلى أقلية تمسك بزمام المؤسسة العسكرية والأمنية، مع أقليات أخرى مساندة في نسبة كبيرة منها، فضلا عن بعض المنتمين إلى الأغلبية، إلى جانب دعم إيران وحلفائها غير المحدود، ومن ورائه الدعم الروسي. وفوق ذلك كله، ولعله الأهم؛ الموقف الأميركي والغربي المساند للرؤية الإسرائيلية في إطالة أمد النزاع لتحقيق أهداف كثيرة من بينها تدمير البلد، واستنزاف إيران وحزب الله وتركيا وربيع العرب، وخلق فتنة سنية شيعية.

على أن ذلك كله لا يفسر بقاء النظام كل هذا الوقت في ظل ثورة عارمة تحظى بقدر من التأييد الخارجي الذي لا يمكن إنكاره بأي حال، إلى جانب حاضنة شعبية قوية، والأهم أنه لا يفسر عودة منحنى الصراع إلى الميلان لصالح النظام بعد أكثر من عام على بداية التقهقر.

إن استمرار التركيز على ضآلة الدعم الخارجي بوصفه سببا لتراجع الوضع الميداني لصالح النظام في سوريا لا يمكن أن يكون كافيا لتوصيف الوضع وجبر الخلل، فالدعم الخارجي الذي تتلقاه الثورة ليس محدودا، أكان سياسيا أم إعلاميا أم حتى من زاوية المال والسلاح.

صحيح أنه دون المأمول، خاصة فيما يتصل بالسلاح النوعي، مقابل تصاعد الدعم الإيراني والتدخل المباشر لحزب الله في المعركة، لكن ذلك لا يبدو كافيا لتفسير التراجع الذي نتحدث عنه.

"في طرف النظام ثمة عقل مركزي بإشراف إيراني يدير المعركة في كل المناطق ويقرر متى يتقدم ومتى يتراجع، وأين يهاجم وأين يدافع، في مقابل فوضى في معسكر الثوار " ثمة مشكلة كبيرة وأساسية في الثورة تتمثل في حالة الشرذمة التي تعيشها، وغياب العقل المركزي القادر على إدارة فعالياتها العسكرية والشعبية، مقابل وضع معاكس تماما في الطرف المقابل. والشرذمة التي نعنيها تخص أولا معسكر الثورة، وثانيا معسكر الداعمين.

كما أن هناك مشكلة أخرى تتبع معادلة الشرذمة، تتمثل في تغييب البعد الشعبي للثورة وحشرها في الإطار العسكري.

في طرف النظام ثمة عقل مركزي بإشراف إيراني يدير المعركة في كل المناطق ويقرر متى يتقدم ومتى يتراجع، وأين يهاجم وأين يدافع، في مقابل فوضى في معسكر الثوار مردها وجود عشرات، وربما مئات الكتائب التي لا ينظمها ناظم.

صحيح أن قدرا من التنسيق الميداني قد تم في المراحل الأخيرة، كما حدث في القصير مثلا، وأنتج صمودا كبيرا رغم خسارة المدينة، لكنه لا يزال تنسيقا عاجزا عن تحقيق المطلوب، وبقيت سمة الفوضى هي التي تحكم الفعاليات العسكرية، إذ تتواجد عشرات الكتائب في مناطق عديدة لا تفعل شيئا من الناحية العملية، مقابل أخرى تخوض اشتباكات يومية، من دون أن تتقدم الأخرى لإسنادها بشكل دائم وفاعل.

دعونا نتحدث بصراحة، فقد أوحى التقدم الذي أنجزه الثوار خلال النصف الثاني من العام الماضي بأن النظام على وشك السقوط، الأمر الذي دفع كثيرين إلى التركيز على لعبة الغنائم بكل أشكالها، والاقتتال على جلد الدب قبل صيده، وهو ما أنتج إشكالات كبيرة في معسكر الثوار، وبرز تجار حرب كثيرون لا يمتون إلى الثورة الحقيقية بصلة.

كل ذلك أربك الجهات الداعمة التي بات من العسير عليها فرز الصادق من الكاذب، والمقاتل من التاجر، وازدحمت الساحة بعشرات الأسماء والمسميات التي لا يوجد ما يؤكد اطلاعها كثير منها بدور حقيقي في الفعل العسكري.

تحتاج هذه الفوضى إلى وقفة جادة من الجهات الداعمة، شعبية، كانت أم رسمية، من أجل رسم مخطط جديد يعيد ترتيب الوضع الميداني على نحو يوقف تقدم النظام ويعكس منحنى الوضع لصالح الثوار، ولو على نحو تدريجي يؤدي إلى إسقاط النظام خلال فترة لا تطول.

ولا شك أن التمرد على الضغوط الدولية فيما يتصل بالسلاح النوعي يبدو ضروريا أيضا، لكن ذلك ينبغي أن يترافق مع تعزيز التنسيق بين فصائل الثوار وفرزها بحسب دورها وقدرتها على خوض المعركة، إلى جانب قابليتها للتنسيق مع الآخرين أيضا، فضلا عن تنسيق الفعل السياسي مع الائتلاف ولملمة أوضاعه أيضا.

"تحتاج هذه الفوضى إلى وقفة جادة من قبل الجهات الداعمة، شعبية كانت أم رسمية من أجل رسم مخطط جديد يعيد ترتيب الوضع الميداني على نحو يوقف تقدم النظام " يجب أن تقوم الجهات الداعمة بإجراء جردة حساب للوضع الميداني من أجل ترتيبه على نحو مختلف، وإلا فإن الوضع سيسير من سيئ إلى أسوأ، لا سيما أننا لم نعد أمام جيش منهك ومنهار، كما كان الحال من قبل، وإنما أمام مجموعات متطوعة معبأة مذهبيا وتقاتل بشراسة، ولديها خبرات في هذا المضمار، كما هو الحال بالنسبة لمقاتلي حزب الله، وبعض الكتائب التي يشارك فيها آخرون من الخارج كما هو حال كتيبة أبو الفضل العباس، فضلا عما يُعرف بقوات الدفاع الشعبي التي دربها الإيرانيون تدريبا جيدا، ومنحوها ما يكفي من المال والسلاح.

وحتى لو جاء بعض الدعم الغربي الذي يتحدث عنه البعض بعد القرار الأميركي الجديد، فسيبقى محكوما لمعادلة إطالة الحرب (الإسرائيلية المصدر)، وليس حسمها عبر مد الثوار بأسلحة عادية، مع استمرار حرمانهم من السلاح النوعي خشية وقوعه بيد "جماعات لا يمكن السيطرة عليها" كما يرددون دائما.

إنها مهمة ثقيلة ينبغي أن يطلع بها الحريصون على الثورة، وعلى الجميع أن يدركوا أن مقولة السقوط الحتمي للنظام لن تغدو مؤكدة إذا استمر الوضع على ما هو عليه، أقله في المدى القريب والمتوسط، لا سيما أن المخلصين لا يريدون للثورة أن تستمر سنوات طويلة يدمّر خلالها ما تبقى من البلد، وتزهق مئات الآلاف من الأرواح.

هنا تنهض مشكلة التناقضات التي يعيشها معسكر القوى الداعمة للثورة، لا سيما بعد ظهور العنصر الإسلامي، أكان بين القوى السياسية، أم في صفوف الثوار، خاصة العنصر الجهادي ممثلا في القاعدة وتفرعاتها.

ثمة من بين معسكر القوة الداعمة مَنْ له موقف سلبي من ربيع العرب، ومن الإسلاميين، بفرعيهم الجهادي والمعتدل، وهذا الموقف بات يؤثر على المواقف الغربية، والأهم على الدعم وطرق توصيله للثوار، لا سيما أن بعض تلك القوى لا تبدو معنية بطول أمد الثورة، ما دامت تلك أولوياتها، لكنها تنسى أن فوز النظام ومن ورائه إيران سيعني الكثير على صعيد المنطقة، وتاليا على صعيد أوضاعها الداخلية، وإن أجّل مشاريع الإصلاح أو همّشها لبعض الوقت.

الجانب الآخر في المشهد العام للثورة يتعلق بالبعد الشعبي، وهنا يعجب المرء من شعب خرج إلى الشوارع شهورا عديدة وقدم أغلى التضحيات والنظام في ذروة قوته، يعجب كيف يسكت الآن على هذا الذي يجري، وكيف يمكنه أن يتخيل العودة إلى حكم آل الأسد من جديد، لا سيما بعد تطور الخطاب الطائفي على نحو مخيف في المشهد العام.

"إن إعادة الاعتبار للثورة بوصفها ثورة شعبية بات ضرورة من أجل إرباك النظام وتسريع سقوطه، ولا يكفي الاعتماد على نشاط مسلح يمكن أن يصمد النظام في مواجهته ما دام محروما من السلاح النوعي" هنا تنهض مشكلة القيادة المركزية أيضا، وهي قيادة تبدو مشغولة بخلافاتها، ولا تتحرك في الداخل ومع الداخل على نحو يربك النظام.

هل يعقل أن يغيب الشارع الذي خرج شهورا طويلة يتحدى بطش النظام عن الفعاليات الشعبية في مدن كبيرة وكثيرة تخضع لحكمه، ويعيش بعضها حياة طبيعية كأن شيئا لا يحدث؟!

لا يمكن القول إن هذه المدن وتلك الجماهير مؤيدة للنظام، لكنها مسكونة بالخوف والانتظار، ولا تجد من يوجهها في آن، ولو توفرت قيادة مركزية تخاطب الشارع وتطالبه بفعاليات معينة في ساعات وأوقات محددة لاستجاب لها بالتدريج، بل إن شيئا كهذا يمنح الائتلاف في الخارج قوة لا تقل أهمية عن قوة الأجنحة العسكرية.

لا يمكن أن يكون الناس في تلك المدن مثل الآخرين في الشوارع العربية والإسلامية يكتفون بالمشاهدة ومتابعة الأخبار.

والفعاليات الشعبية لا تنحصر أبدا في المسيرات، فالنضال السلمي له أشكال متعددة، ويمكن للناس أن يجترحوا المزيد منها، وكذلك قادتهم في الخارج، مع أن مسيرات ليلية تبقى ممكنة، ورمي منشورات من المنازل، وكتابات على الجدران، وتكبير من على أسطح المنازل، وإطفاء الأضواء، وكذلك الإضرابات الجزئية لبعض المرافق، وكل ذلك في سياق تمرين متواصل يمكن أن يتطور بمرور الوقت وصولا إلى عصيان مدني في المدن الكبيرة، وفي مقدمتها العاصمة دمشق.

إن إعادة الاعتبار للثورة بوصفها ثورة شعبية (مع دعم البعد العسكري) بات ضرورة من أجل إرباك النظام وتسريع سقوطه، ولا يكفي الاعتماد على نشاط مسلح يمكن أن يصمد النظام في مواجهته طويلا ما دام محروما من السلاح النوعي.

مع التركيز على ما سبق قوله من إعادة ترتيب صفوف تلك المجموعات وآلية التنسيق فيما بينها كي تكون قادرة على صد هجمات النظام والتقدم إلى الأمام.

ولا شك أن إعادة الاعتبار للبعد الشعبي للثورة سيغير مزاج الرأي العام العالمي الذي بات ينظر إليها بوصفها حربا بين دولة ومجموعات مسلحة، وليست ثورة شعبية بالمعنى الواقعي للكلمة، وسيضغط سياسيا وأخلاقيا على الدول الداعمة للنظام، وعلى عموم المجتمع الدولي، بل وحتى العربي أيضا.

نقول ذلك من منطلق حرصنا على مصير هذه الثورة وهذا الشعب، ولسنا يائسين أبدا من قدرته على تحدي بطش النظام وداعميه، لكن النصيحة هنا تبدو ضرورية، ويجب أن يفكر فيها المعنيون.

يبقى القول إن مجرد التفكير في المكاسب التالية لسقوط النظام هو وصفة لإجهاض الثورة، والمخلصون هم من يتحركون على أساس أنها ثورة شعبية ستفرز تعددية يختار الناس من خلالها منْ يمثلونهم، ولا حاجة تبعا لذلك للاقتتال على جلد الدب قبل صيده، لأن ذلك لا يعدو أن يكون وصفة للفشل، وتلك طامة كبرى بكل تأكيد.

أما النجاح السريع، فيمكن أن يجنب المنطقة حربا مذهبية تأكل الأخضر واليابس، فيما يعيد إيران وحلفاءها إلى حجمهم الطبيعي، مع إعادة الحياة لربيع العرب من جديد.

المصدر: الجزيرة

الجمعة، 21 يونيو 2013



أفكار عملية في تربية الابناء:

تلخيص كتاب "طفلي" للاستاذ نايف القرشي
سجلت منه ٣٢ فكرة ... اعرضها لكم هذا الاسبوع
١- علم طفلك الأيمان قبل أن تعلمه القرآن 
الطفل الذي ترسخت محبة الله في قلبه لن يجد والداه مشقة حثه على اوامر الله.

٢-امدح ايجابية طفلك 
ثناؤك عليه في مادة ما يجعله يحب المدرسة
ابحث عن صفة ايحابية لابنك ولو كانت صغيرة ثم انفخ فيها لتكون مفتاح لقلب ابنك ولتخرج كوامنه الاخرى.

٣- ابن شخصية ابنك من جميع الجوانب
الجانب الايماني بمراقبة الله
العلمي بالقراءة
العقلي بالتفكير
الخلقي بالقدوة
الاجتماعي بالتكليف
النفسي بالتقدير

٤- من واجباتي أن اشكل عقل ابني ليس بالعاطفة ورفع الصوت بل بتناول الاحداث باتزان وتحليل والحوار معه .
٥- ربه على الكرامة بالحوار وحرية التعبير واتخاذ القرار والمشاورة 
ان تربية طفل ضعيف مطيع بالكبت والقمع هي الاسهل لكن سينشأ تابعا رخوا .

٦- حينما يفرض الاب رأيه دون نقاش فسينجح في توجيه ظاهر الابن لكنه لن ينجح في تغيير قناعاته الداخلية ،مما  قد يسبب تمردا متى سنحت الفرصة .
٧- قد يفشل المتعلم في تربية اولاده بسبب 
تلقينهم ماعليهم ان يفعلوه دون ترك هامش المحاولة والخطا ،وكذلك بسبب النقد المستمر لاعمالهم وعدم اعطاءهم الثقة

٨-حتى لاتتحول الصفة السيئة لشجرة عملاقة
علينا الرعاية منذ الصغر والمتابعة والتحفيز معنويا وماديا ،وهناك بعض السلوكيات يكون اجتثاثها بالتجاهل.

٩- تقبل طفلك كما هو :
الابناء يتقبلون من اصدقاءهم اكثر لأنهم يتقبلونهم كما هم
استمع لهم بحماس لاتكن محققا وعلق بلطف فيما بعد ،شاركهم هواياتهم وعودهم الصراحة .

١٠- المهارات الاجتماعية
علمه مهارة القيادة والتواصل والتعبير والاتيكيت ويكون بتوسيع علاقاته وإشراكه بالانشطة 
ركز على مهارات تقوية الشخصية قبل عمر السابعة وبعدها على ترسيخ القيم .

١١-علمه مهارة حل المشكلات
دعه يحل مشكلته ويتحمل مسؤليتها ويبحث الحلول محاطا بدعمك حتى لايفقد الثقة بنفسه ولايشعر انك تكرهه ،لاتجعله اتكاليا عليك حتى عندما تسقط لعبته أو يضيع قلمه .

١٢- امنح طفلك فرصة اختيار الكف عن الخطأ بالحوار معه حول مساؤى فعله ولا تستعجل النتائج لأن الاصلاح الحقيقي يبدأ من الداخل .

١٣-صفعة واحدة كافية لزعزعة الثقة واغتيال المبادرة 
خاصة إذا كانت من والديه بدون أن يوضح له ماهو جرمه.

١٤- انت لاتضرب يد طفلك الرضيع الممتدة الى الشاي الساخن ولكن تضرب إقدامه وروح المبادرة والاستكشاف .
١٥- عندما يكسر ابنك اثاثا فأنت بين خيارين  
إما ان تضربه فيتعلم الكذب وتخسر شخصيته
،أو تجعله يصلح ماأفسده فيتعلم المسؤلية وتقوى شخصيته .

١٦- لاتستسلم عندما يكون احد الوالدين قاسيا: 
ابعد الاطفال عنه حال غضبه وحاوره في وقت هدؤه وقدم المزيد من العطف للاطفال .

١٧- تحريم العقوبة مفسدة ،واستخدامها في كل حال مفسدة اخرى
اسلوب العقوبة يراعى فيه طبيعة الولد بالاعراض او التأنيب او ....

١٨- الخوف والتردد واهتزاز الشخصية مصنعها اسرة مشحونة بالصراخ والنقد والشتائم .
١٩- السعادة الاسرية تفوح بالابتسامة والكلمة الطيبة والقبلة والحضن الدافئ والانصات والهدية البسيطة.
٢٠- قبل ان تطرق باب اسرتك فكر في ادخال البهجة عليهم ولاتكن شرطيا يلتقط المخالفات ويوجه العتاب ثم يذهب الى غرفته
سلم وابتسم وتعامل بإيجابية مع كل فرد وتسامى عن مشكلاتك  سينتظرون قدومك بلهفة.

٢١-لاتؤثر دنياك على اسرتك فتقضي وقتك خارج البيت ولا يراك اولادك الا على سرير النوم او طاولة الطعام .
٢٢-تذكر ان الانتصار الصغير الذي تحققه من فوز حجتك وفرض رأيك تعنتا على خلاف اسري سيحرمك علاقة طيبة مع زوجتك وأبنائك .
٢٣-مهمتك صقل مواهب طفلك لا ايجادها
موهبة طفلك كالبذرة إن سقيتها وحميتها غدت شجرة كبيرة وإن اهملتها هلكت.
اكتشاف الموهبة موهبة فاستفيدوا من المعلم والصديق.

٢٤-حول القيمة الايجابية الى مهارة ليستوعبها طفلك مثل:
اجعله يردد الله معي الله ينظر إلي.
التدريب على احترام الكبار.

٢٥- رأيك في ولدك يؤثر على شخصيته
امدحه بصفات حسنة حتى لو لم تكن فيه باعتدال لعله يتصف بها مع الوقت ،ولا تصفهم بصفاتهم القبيحة  حتى لا تتأصل فيهم .

٢٦- التوجيه الغير المباشر من اكثر الاساليب التي استخدمها نبينا :مابال اقوام ، لو امرتم هذا ، لوقال كذا ...
٢٧-ربما لانستطيع اختيار اصدقاء ابنائنا لكن باختيار المدرسة والانشطة الخيرة يسهم في ذلك.
٢٨- ربوا ابنائكم على العمل والقيام بمسؤلياتهم يتحقق لهم الرضا ويجد سعيهم للتميز ولا تدللونهم فيتعودوا الكسل وتضعف هممهم .
٢٩-كيف يتعلم الطفل الانضباط: وضع انظمة وقواعد للأسرة وامدح السلوك الجيد ،لاتكن كجرس الانذار لا يعمل الا عند الخطر.
٣٠-غرس أهداف طموحة عند الطفل منذ الصغر يجعله امام تحدي لاثبات نفسه ويطرد الفراغ الفكري الذي هو مرتع للافكار السلبية.
٣١-في التربية الجنسية علينا ان نؤكد على الأطفال حفظ عوراتهم ونعلمهم الحياء والاجابة على اسئلتهم بما يتناسب مع عقولهم.
٣٢- وعند البلوغ مصارحتهم بالتغيرات التي تطرأ عليهم والحوار بموضوع الشهوة والحكمة منها والابتعاد عن المحرمات.

الخميس، 20 يونيو 2013


 فوائد التمر الهندي
الإسم العلمي: Tamarindus indica 
اثبتت الدراسات العلمية ان التمر هندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان هذا بجانب فوائده كملين ومضاد للحموضة وملطف وخافض للحرارة ولذلك تضيف بعض شركات الادوية الخلاصة المائية لثمار التمر هندي الى ادوية الأطفال. ويقال عن التمر هندي بانه ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الارياح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل، ويعطي في الطب لفتح الشهية وتقوية المعدة. كما انه يستعمل لتفريج الإمساك ويعطى للزحار وبالأخص اذا مزج معه الكمون والسكر. وفي الهند يستعمل المواطنون صلصة التمر هندي ضد الزكام والعلل الاخرى التي تنتج نزله مفرطة، ويعتبر في الطب الصيني عشبة مبردة ملائمة لعلاج حرارة الصيف ويعطى التمر لفقد الشهية والغثيان والقياء اثناء الحمل والإمساك. ويستعمل ضد زيادة حموضة الدم حيث يستخدم منقوع التمر هندي لتخليص الدم من حموضته الزائدة وفي طرد ما يحتويه من سموم.

- يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.
- نظراً لوجود الاحماض والمعادن في مشروب التمر الهندي فإنه يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم.
- حيث ان مشروب التمر الهندي يحتوي على عدد من المضادات الحيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.
- يضاف التمر الهندي من قبل شركات الأدوية الى أدوية الاطفال كخافض للحرارة.
- يستخدم مشروب التمر الهندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع.

يستعمل التمر الهندي في الهند لإزاحة غازات المعدة ولترطيب الحلق وملين لطيف، وفي الصين يستخدم التمر الهندي لعلاج الدسنتاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية.
لا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

طريقة تحضير مشروب التمر هندي :يحضر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد لمدة عدة ساعات او في الماء المغلي لمدة بسيطة مع إضافة بضع من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم تركه حتى يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر، يشرب التمر الهندي في رمضان في أي وقت من الليل ويعتبر من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس كما أن التمر الهندي يدخل في بعض المأكولات حيث يضاف إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة التي تعمل في رمضان في بعض مناطق المملكة كأحد المشهيات الجيدة.

هل هناك محاذير من استعمال التمر هندي؟
لا توجد اي محاذير للتمر هندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

ًرغم كل السلبيات السعودية ما تزال رقم واحد بالعالم🌴🌴🌴🌴
اقرأ للنهاية.  أحب بلدي لدرجة الفداء بالولد ( بالله اقرأ بتأمل وصدق ) الله يحفظ كاتبها
حملة أحب السعودية 💚✅
هل جربت الهجرة
لأجل البحث عن المال
 * كالمصري والبنغلاديشي وغيرهم؟
هل جربت (الخوف)
* كالفلسطيني؟
هل جربت (الجوع)
* كالصومالي؟
هل جربت أن تُمنع أو تُحرق
لأجل دينك وصلاتك
* كمسلمي بورما؟
هل جربت الضرائب يوما ما
* كالانجليزي والفرنسي والامريكي
والاسترالي و و و ...الخ؟
هل جربت أن بلدك كان أماناً يوما
واستيقظت بلا بيت أو مؤونة)
* كالعراقي والسوري؟
هل فكرت أن تكون الدراسة الجامعية
مكلفة مادياً بدلاً من مجانيتها؟
وحصولك على مكافئة
علاوة على مجانيتها)؟
*كإنجلترا 14 ألف دولار$سنويا
وفرنسا واليونان وأسبانيا و و و ...
هل جربت أن تسير في الطرقات
وتدفع رسوماً لها؟
كمعظم دول أوروبا وأمريكا
والكثير حول العالم!
* سبحان الله
مساجدنا في كل مكان
ونصلي بأمان
وبيوتنا آمنة
ولا نعاني مشكلة في حجاب نسائنا وبناتنا..
وننعم بالأمن
وسياراتنا فارهة
وأكلنا يُجبى لنا من كل مكان
وصحة وستر ولله الحمد
ودراستنا بالمجان
ونشرب   بأقل التكاليف
والبنزين بأقل من تكلفة الماء .
والعلاج بالمجان
والكهرباء بأقل التكاليف مقارنة بدول العالم (المتقدمة).
(( وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها )
ألم تقرأ عن تلك القرية
التي كانت أمنة ومطمئنة
ياتيها رزقها رغدا من كل مكان
فماذا فعلت؟
أشكرت أم كفرت بانعم الله؟
ماذا حدث لها بعد ذلك؟
أذاقهم الله لباس الجوع والخوف
أليس كذلك؟!
ألم تقرأ أن من كان
معافا في جسده
آمناً في بيته
عنده  قوت يومه
فكآنما ملك الدنيا بحذافيرها
وليس بيت وسيارة ومحل
واجهزة على اختلاف أنواعها
أبسطها ماتحمله بين يديك الان!!!
الحديث يطول
والحليم من فهم المقصد
وعمل به...
هناك حملات تدرس بعناية وينفق عليها الجهد والمال والوقت لتفكيك هذا البلد ... فعلى اقل تقدير ان لا نشارك الأعداء من حيث لا ندري.
اللهم لك الحمد حتي ترضى...
ولك الحمد إذا رضيت...
ولك الحمد بعد الرضى...
هذه السعودية بلادي
أحبها بكل مافيها
لابد من تذكير الناس بالنعمة اللتي يعيشونها ..
ليس بالضرورة ان يتحقق لنا كل شي..
حتى الدول التي تنادي بحقوق الانسان والديمقراطية ووو (الى غيرها من العبارات الرنانة ) لم يحققوا لمواطنيهم كل شي .
ما فيه أحد كامل والكمال لله عزوجل
بس إحنا بخير
والحمد لله.فلنحمد الله علي الايجابيات ولنعمل لتصحيح السلبيات.جعلنا الله من الشاكرين على النعم الصابرين على البلاء. قال تعالى ( وقليل من عبادي الشكور)أعان الله الجميع لما يحب ويرضى..
🌴🌴🌴🌴🌴
لي طلب لا تردني ارسلها للجميع من أجل مستقبل أطفالي واطفالك فوالله لاينفع الندم لو جارينا أعداءنا وضعاف النفوس منا وأعن على نشرها
شفنا سيارات مغرزه تريلا دركتر
 بس عمرك شفت ادمي مغرز
ههههههههههههههه =))
شوفوا كيف انقذوه
http://bit.ly/16HAL8n
#برودكاست #يوتيوب #متوهق

الثلاثاء، 18 يونيو 2013

اليوم - السعودية - خفض أعوام الخدمة للرجال والنساء براتب كامل


المقترح الأول لمحافظه خميس مشيط           ١/ وضع مجموعه كباري عند اشاره مفروشات السريع طريق المدينه العسكرية  حتي يكون من خلالها تلغي الإشارات الموجودة هناك 
٢/الطريق الموازي المطعم كشري النيل يوضع اتجاه واحد والغاءالفتحه التي أمام مكاتب العقار
٣/الرصيف المقابل لمسجد الحواشي وسط البلد  المحيط للمواقف والمظله يؤخذ  منه لتوسيع الشارع. حيث القادمين من الشرفيه وكذلك القادم من المدينه العسكرية.                    ٤/الاشاره التي أمام فندق السحاب تلغي ويكتفي بكوبري حتي لا يكون هناك توقف     ٥/الاشاره التي أمام محطه الابراج تلغي لانها الوقوف عندها يعمل عرقله للحركه.          ٦/وضع اشاره عند محطه الدعوه لتقليل من تداخل السيارات فيما بينها لانه ليس هناك ضابط لها سوي الاشاره.                         ٧/ وضع دوار عند تقاطع التحليه الجديد جنوبا وطريق القادم من الواحه شرقا لتنظيم الحركه لان الموقع كثرت فيها الحوادث أو اشاره                                                  ٨/الطريق المؤدي الي شارع الخياطين والقادم من شارع الخالديه بجوار مدرسه الخالديه تلغي الفتحه الأولي عند ركن المدرسه نزولا وكذلك الفتحه الثانيه عند مغاسل الشلال والاكتفاء باليوتيرن في مكان الاشاره السابقة الذي تم إلغاءها                                     ٩/وضع دوار عند محطه بن جبران ومطعم حراء ومن خلالها يكون حريه في الذهاب أما باتجاه الخالديه شرقا واو الاتجاه شمالا نحو طريق الملك فهد                                     ١٠/ تفعيل طريق آخر للوصول الي الخالديه قادمامن ام سرار وذلك بجوار المقبرة شمالا باتجاه مدرسه الإمام الشافعي الي طريق البريد السعودي بدلا من الاتجاه نحو البلد وذلك لتقليل من الازدحام وتنوع المخارج يفك الاختناق.                                              ١١/ الاشاره التي عند سوق الخضار وكذلك هناك اشاره أخري تبتعد عنها بقليل عند مسجد الملك فهد يكتفي بواحده فقط.           ١٢/ الاشاره التي عند البلديه التي بجوارها المقبرة بقص منها لأجل إرجاع الاشاره الي الخلف حتي يتسني للقادمين من الخالديه بالمرور بسهوله دون التضيق علي الآخرين     ١٣/إجبار جميع المحلات التجارية التي تريد الإنشاء بوضع بدروم للمواقف  بحسب مواقعها علي الشوارع لانها تعمل علي تضيق الشارع                                                  ١٤/ المواقف التي في الخالديه بوضع طولي وتقديم الرصيف باتجاه المحلات التي فيها مجال ونقصد من مدرسه الخالديه نزولا شمالا. ً                                                 ١٥/ الطرق المتفرعة من الطريق باتجاه واحد لابد من وضع طريق ينزل من الطريق الأساسي وطريق يدخل الي الي الشارع الأساسي بدلا من طريق واحد رايح جاي الي الطريق الأساسي                                    ١٦/اللوحه الكبيرة الموجودة أمام الخطوط السعوديه  طريق الملك فهد تزال لوجود القاعدة للوحه التي تعمل عرقله للسيارات.               ١٧/وضع طريق خاص للاسعاف مع إيجاد كاميرا علي الطريق المخصص وإيقاع العقوبه مضاعفه لانه  استخدام الطريق المخصص للطواري سوف يؤثر علي حياه المصاب وقد يسبب الي الوفاه لا قدر الله.                     ١٨/ الاشاره الموجودة عند مستشفي علاج إزاله الرصيف الموجود بعد الاشاره             ١٩/ووضع الطريق الطالع الي حسام اتجاه واحد والطريق الآخر هو النازل الي طريق العام من عند محطه الجنوب الممتد من محطه الدعوه                                                  ٢٠/إلغاء الفتحات المتكررة وفي نفس الوقت قريبه من بعضها في الشارع النازل الي حي الضاحيه باتجاه محطه الدعوه.                     ٢١/المواقف التي أمام المحلات الكبري طريق المدينه العسكريه  عندما وضع اليوتيرن أمامها  مع وجود مواقف السيارات عملت عرقله للسير  ينظر بالمواقف ووضعها بالموقف الطولي  أو يزال اليوتيرن حتي يتوسع الشارع باهميه الشارع.                                             ٢٢/ وضع دوريات والمرور السري عند المواقف التجارية  وعند الازدحام                              ٢٣/وسط البلد عند أصداف مول والقادم من الشرفية يوتيرن للعوده ضيق ويودي الي زحام. يوسع بأخذ من الجزء القريب منه لتوسيعه وكذلك القادم من طريق المدينه العسكريه يؤخذ جزء من رصيف أصداف مول ليكي يتوسع المخرج المؤدي الي الشرفيه.     ٢٤/منع الكداده المتواجدين هناك  وذلك لأمرين ١-تضييق الشارع بوقوفهم للحصول علي ركاب٢-تخريب واجهه البلد بطريقتهم العشوائيه وسلوكهم الخاطئ في جلب الركاب وإيجاد دوريه هناك وإيقاع العقوبه الرادعه.      ٢٥/وضع الكوبري أمام بنك سامبا السياج الذي بين الكوبري يقلص من المسافه التي بينها ليكي يتسع الشارع.                                                   ٢٦/المواقف التي أمام مكتبه الوزير تنظم وتدخل المواقف بشكل منظم وأزاله الرصيف الذي أخذ حيزا من الشارع الرئيسي.          ٢٧/اناره الكباري من جميع النواحي مفيده ومن الناحية الامنيه بالأخص لانها أصبحت مرتعا ومأوي للمجهولين.                             ٢٩/ خزانات الكهرباء الموجودة في الجزيره تزال وتضع في مكان بارز وبعيد عن حرم الطرق فنعلم أن هناك تطورات كثيره في الشوارع قد تتغير بحسب مايحكم علينا الزمن       من كثافه سكانيه أو من العوامل الجغرافيه التي  بطيعتها متغيرة وغيرها من العوامل الأخري.                                                 ٣٠/المنطقة لا تحتاج الي أنفاق وإنما جسور معلقه أو كباري لانها منطقه جبليه وكذلك يتوسط به اوديه كثيره قد تسبب الي كوارث وفيضانات أثناء السيول وغير ذلك وكلفه من الناحية المادية  وكذلك الوقت المستغرق في إنجازه                                               ٣١/الحدائق التي نأسف كثيرا عليها مهمله وفوق ذلك معطله فلابد من عده حلول أما أن تضاء بشكل واضح  وتعديل الشبوك المحاطة عليها كذلك  استثمارها بالشكل الصحيح ليكي تكون عامره وأيضاً توفر عمال النظافه فيها لجعلها مكانا مهيأ للزوار وبذلك لا يكون هناك مجال المتخلفين للإقامة فيها                 ٣٢/ الطريق المؤدي الي القاعدة الجويه وانت قادم من الدفاع الجوي تلغي الفتحه المقابله للمحطه لخطورته من ناحيه الحوادث والاكتفاء بالإشارات أما طلوعا أو نزولا.                                ٣٣/ الطريق العام في الخالديه اتجاه واحد الطرق النازلة إليها تكون عشوائية رايح جاي المفروض الفتحه بعد سوق خيرات وطني  تكون الطالع والفتحه الثانيه بعد مطعم الباشا يكون نازلا  وكذلك في الجهه الأخري وحتي الإمام عند بوفيه السندباد لان الطرق الفرعية تأخذ وقتا في انتظار سيارة للخروج من هذه الفتحه وانت نصف السيارة في الطريق العام مما يعرض الشارع للزحام.                        ٣٤/ إلغاء الفتحه التي أمام مغسله السيارات نزولا الي اشاره محطه البرقان                    ٣٥/ تفعيل الطريق القادم من طريق المدينه العسكريه ومقابل مستشفي مستشارك نزولا الي محطه البرقان ووضع كوبري بدلا من وضعه الراهن لانه وادي ويكون بذلك هناك طرق بديله.                                              ٣٦/الفتحه التي بجوار محطه عبر القارات تلغي وتكتفي بواحده بدلا من اثنتين وكذلك لخطورتها للقادمين من النقل الجماعي.           ٣٧/ الاشاره التي عند المستشفي المدني تلغي.                                                   ٣٨/ كذلك الاشاره التي قبل خميس أفينو تلغي ليس لوجودها مكان إلا أنها تعمل ع زياده الوقوف مما يؤدي الي الازدحام             ٣٩/ طريق المدينه العسكريه لابد من تقليل الاشاره ووضع يوتيرن ليكي تكون العمليه أكثر انسيابية وحبذا أن يكون سريعا دون توقف.                                                    ٤٠/ الاشاره التي بجوار المستشفي المدني الجديد لايوجد مخرج يميننا الا مع الاشاره مما يضطر الوقوف حتي تفتح الاشاره لذا يؤخذ من الرصيف الموازي الاشاره  منعطف يميننا حتي تسهل حركه السيارات.             ٤١/ إلغاء الفتحه التي أمام بروستد ديجاك طريق الستين شباعه  و الاكتفاء باليوتيرن الذي بعده وشجذب جزء من الرصيف الذي سوف يعمل به ليكي لايضيق الشارع به ذهابا الي سوق السمك أما العوده الي الواحه يعمل يوتيرن بعد الفتحه الذي تم إلغاءها وتكون عند الفتحه الكبيرة بعد أخذ جزء من الرصيف كي يتم العوده الي مركز التدريب النسوي وشباعه ٤٢/إلغاء الفتحه الموديه الي وسط البلد بعد مكتب التربيه والتعليم ووضع الدخول من عند البلاستيك.                                           ٤٣/ الفتحتين التي قبل اشاره النقل الجماعي المحدثة تسبب أزدحام وتجعل من الطريق فرصه للعوده الي الاشاره  السابقة مما يزيد من عرقله الحركة  إلغاء ها وعوده الرصيف كما كان.                                             ٤٤/ إلغاء الاشاره عند البنك الفرنسي لان وجودها يكدس عدد السيارات طريق المدينه العسكريه  وذلك لقرب الإشارات منها طلوعا ونزولا.                                               ٤٥/إلغاء الاشاره التي عند المستشفي المدني الجديد طريق المدينه العسكريه والاكتفاء بالدوران الي الخلف التي قبل وبعد الاشاره المراد إلغاءها.                                       ٤٦/إلغاء الاشاره الموجودة عند الشلال الرياضي والاكتفاء باليوتيرن                     ٤٧/ وضع كوبري عند المستشفي العسكري   ٤٨/ توسيع الكوبري الذي امام بنك سامبا عند الخطوط السعوديه  لانه لازال هناك ازدحام حتي من بعد إلغاء الاشاره             ٤٩/تمكين الحدائق المهمشه رغم وجودها في المخطط المعتمد وهناك علي سبيل المثال حديقه  في الجامعيين والحديقة قريبه منها  طريق التحليه الجديد المربوط بطريق المحاله.              ٥٠/اناره الطريق الممتد من دوار التحليه الي المفترق باتجاه المحاله وتشجيرها.               ٥١/المواقف جميعها تكون مواقف طوليه مع تواجد المرور لتسهيل العمليه                         ٥٢/ الاشاره التي امام مستوصف الرازي تلغي وتبقي من جهه الشمال مفتوحه الي جهه البلد وتكون باتجاه واحد ويعمل مفترق من جهه المقبرة أما للذهاب الي الطريق العام أو العوده للبلد مع إلغاء الفتحه التي من خلف مكتب التربيه والتعليم وزاله المفترق الذي حجم من الطريق المؤدي الي البلد ٥٣/ إزاله الرصيف مقابل اسواق الرايه لتوسيع الشارع           واخذ حزء من الحديقه لتوسيع الشارع لان هناك يوتيرن مما ادي الي تضييق الشارع مقدم المقترح بندر خزام ال رويبع  وهناك تعديلات هائله أخري اسأل أن يحفظ مليكنا وولاه الأمر والوطن والشعب الأبي من شر وحاسد